تِل بغداد - Tel Baghdad

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

هل سيصبح المستقبل أكثر رعبا بالذكاء الاصطناعي؟

لسنوات ، كتبت العديد من المقالات حول التطورات الملحوظة في مجال التكنولوجيا العصبية ، وتحدث الكتاب في أسلوب قصص جورج أورويل (مؤلف الروايات المناهضة لليوتوبيا Animal Castle و 1984) عن التقنيات الجديدة التي ستأتي في المستقبل وتكون قادرة على قراءة العقل البشري.

وفقًا لمجلة Vox ، لم تعد تقنية قراءة العقل تحذيرًا للمستقبل ؛ هذه التكنولوجيا لا تزال موجودة اليوم. وفقًا لدراسة جديدة نُشرت مؤخرًا في مجلة Nature ، طور العلماء في جامعة تكساس مؤخرًا تقنية بمساعدة الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامها لتحويل أنشطة الدماغ البشري مثل الأفكار غير المنطوقة إلى كلمات حقيقية. نجح الباحثون في الماضي في اتخاذ خطوات كبيرة نحو قراءة العقل عن طريق زرع أقطاب كهربائية في الدماغ واستخدام الخوارزميات لتحويل نشاط الدماغ البشري إلى نص يظهر على شاشة الكمبيوتر. من وجهة نظر علمية ، كان هذا النهج يعتبر جائرًا للغاية وكان هناك حاجة لعملية جراحية لاستخدام هذه الطريقة. لذلك ، كان جزء فقط من المرضى ، مثل المرضى ذوي الإعاقة ، الذين يمكن أن تتمتع هذه التكنولوجيا بالعديد من المزايا بالنسبة لهم ، على استعداد لدفع ثمنها. دفعت هذه المشكلة الباحثين إلى تطوير أساليب لا تتطلب جراحة وزرع أقطاب كهربائية في الدماغ. كانت هذه الأساليب فعالة في فك رموز الحالات البسيطة للدماغ البشري مثل التعب أو العبارات والجمل القصيرة جدًا ، لكنها لم تكن فعالة لفك تشفير الجمل والعواطف الأكثر تعقيدًا.

الآن ، طور الباحثون واجهات غير جراحية بين الدماغ والآلة يمكنها فك شفرة لغة الدماغ ، مما يعني أنهم يستطيعون قراءة العقل البشري ، حتى بدون أن يتحدث الإنسان.

كيف يكون هذا الشيء ممكنا؟

تقنية قراءة العقل هي نتيجة الجمع بين تقنيتين متقدمتين ومعقدتين. التقنية الأولى هي التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أو التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ، حيث يتم التقاط الصور بالتناوب للدماغ أثناء نشاطه ثم في حالة الراحة ، والنتيجة هي معالجة وظائف الدماغ بسبب التغيرات في تدفق الدم في الدماغ. التقنية الثانية هي نموذج ذكاء اصطناعي كبير مثل ChatGPT ، والذي أصبح مؤخرًا شائعًا بين الجمهور.

في دراسة أجرتها جامعة تكساس ، استمع ثلاثة مشاركين إلى مدونات صوتية خيالية لمدة 16 ساعة ، بينما استخدم العلماء ماسح الرنين المغناطيسي الوظيفي لتتبع التغيرات في تدفق الدم في أدمغتهم. سمح جمع هذه البيانات للعلماء باستخدام نموذج ذكاء اصطناعي لربط استجابة الدماغ لسماع كل عبارة وكلمة.

نظرًا لأن العديد من الكلمات قد تمر عبر العقل البشري في صف واحد ويؤدي تجميعها معًا إلى تكوين جمل لا معنى لها ، فقد استخدم العلماء نموذجًا للغة – GPT 1 – لقصر الإخراج على سلاسل من الكلمات التي ، عند تجميعها معًا ، تشكل جملة باستخدامهم. لعمل معنى في اللغة الإنجليزية واستخدم هذا النموذج اللغوي لتخمين الكلمات التي قد تساعد في إكمال الجملة.

كانت نتيجة استخدام مثل هذه الطريقة أنه على الرغم من أنه لم يكن من الممكن تتبع وفك تشفير كل كلمة مرت من العقل ، إلا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يفهم جوهر الأمر جيدًا. لاختبار صحة هذه الطريقة ، طلب الباحثون من المشاركين سرد قصة في أذهانهم بينما تم تسجيل بيانات الدماغ من خلال جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي. بعد هذه المرحلة ، طُلب من المشاركين إعادة سرد القصة التي رواها في أذهانهم لتحديد مدى تطابق فك تشفير بيانات الدماغ مع القصة التي أرادوها.

 

 

في أحد الأمثلة ، عندما قال أحد المشاركين في ذهنه ، “أنا في انتظار رسالة نصية من زوجتي تقول إنها غيرت رأيها وتريد العودة” ، كانت العبارة التي تم فك شفرتها من عقلها ، “لسبب ما ، أراها ، ظننت أنها معي “سيأتي ويقول إنه يفتقدني”.

في مثال آخر ، روى أحد المشاركين هذه القصة في ذهنه: “كان ينزل من تل به لوح تزلج وكان يتحرك نحوي. كانت تسير بسرعة ، لكنها توقفت في الوقت المناسب “. “لم يكن سريعًا بما يكفي ليلحق بي ،” كانت نتيجة فك شفرة عقله. “توجه مباشرة نحوي وحاول ضربي”.

لم تكن ترجمة دقيقة وفك تشفير ، لكن المعنى النهائي كان مشابهًا جدًا للسرد الأصلي في أذهان المشاركين. أظهر إنجاز التجربة المذكورة انفتاحًا جادًا في مجال تكنولوجيا قراءة العقل وكسر الحدود التي لا يمكن أن تتجاوزها الأمثلة السابقة لقراءة العقل.

تغيير جدي في حياة الناس

يبدو من الصعب للغاية في ظروف اليوم تخيل أن تقنية قراءة العقل هي حقيقة وليست قصة مصنوعة من روايات خيالية. ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن هذا النوع من التكنولوجيا يغير حياة الناس. في السنوات الأخيرة ، تلقى عدد من المعاقين غرسات دماغية تسمح لهم بالتحكم في ذراع آلية ، على سبيل المثال.

تعمل Neurolink من Elon Musk و Meta من Mark Zuckerberg على واجهات الدماغ والحاسوب التي يمكنها استقبال الأفكار مباشرة من الخلايا العصبية وترجمتها إلى لغة مفهومة. في المستقبل ، ستمكن هذه التكنولوجيا البشر من التحكم في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة من خلال عقولهم.

لا تزال واجهات الدماغ والحاسوب غير الغازية والقابلة للارتداء وقراءة الأفكار بعيدة عن التسويق. هذه الواجهات ، إذا تم تطويرها وتسويقها ، ستلغي الحاجة إلى أجهزة الرنين المغناطيسي الوظيفي باهظة الثمن. قال باحثون في جامعة تكساس إنه في الطريقة التي استخدموها ، يمكن استخدام التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء بدلاً من التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ، لكن هذه الطريقة ستكون أقل دقة.

مثل العديد من التقنيات الجديدة ، تخلق هذه التكنولوجيا أيضًا العديد من التحديات الأخلاقية.

التحدي الأكثر وضوحًا لهذه التكنولوجيا هو انتهاك خصوصية الإنسان. العقل البشري هو آخر معقل للخصوصية في العصر الحالي. العقل هو مركز الهوية الشخصية وأكثر الأفكار والرغبات الداخلية خصوصية للإنسان. إذا لم يكن الإنسان هو المالك المطلق والمالك الوحيد للمعلومات والبيانات في جمجمتنا ، فما هو المالك بالضبط؟

تخيل موقفًا تستطيع فيه الشركات الوصول إلى بيانات العقول البشرية. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتسويق منتجاتهم والقيام بهذا التسويق بطريقة لا يستطيع العقل البشري مقاومتها. تظهر الأبحاث أن العقل البشري يقوم عمومًا بعمليات الشراء بناءً على التصورات اللاواعية ، وبالتالي لا يمكن للمعلنين العثور على معلومات كاملة من خلال الاستطلاعات أو الأسئلة المباشرة لإقناع العملاء بالشراء. إذا كان لديهم إمكانية الوصول إلى بيانات الدماغ البشري ، فسيكونون قادرين على الرجوع إليها مباشرة والقيام بشيء ما دون الحاجة إلى الشعور المنطقي ، أو حتى التأكد من أنك بحاجة إلى شراء منتج معين.

في سيناريو آخر ، افترض أن الحكومات تستخدم واجهات بين العقل والكمبيوتر لمراقبة المواطنين ، أو أنه يُسمح لقوات الشرطة باستخدامها عند استجواب المشتبه بهم. في مثل هذا السيناريو ، سوف تتبع الحكومات الشمولية أي تهديد من المواطنين الديمقراطيين من عقولهم وتحييد هذه التهديدات في مرحلة الأفكار الأولية. ستكون كارثية على العالم.

 

 

يعتقد بعض المحللين أنه قبل انتشار هذه التقنيات واحتمال إساءة استخدامها ، يجب حظر مسار الانتهاكات بالتشريعات المناسبة ، لكن هناك شكوكًا جدية حول ما إذا كانت القوانين يمكن أن تمنع الانتهاكات تمامًا.

قالت نيتا فاراهاني ، الأستاذة في الجامعة الإيرانية الأمريكية ، لمجلة Vox عن هذه التكنولوجيا: “تُظهر الأبحاث في جامعة تكساس كيف يتقدم الذكاء الاصطناعي إلى النقطة التي يمكن فيها حتى قراءة أفكارنا”. “قبل أن تنتشر هذه التكنولوجيا على نطاق واسع في المجتمع ، نحتاج إلى إيجاد طريقة لحماية البشر من هذه التقنيات.” تؤمن فاراهاني بأن الإنسانية الآن في وقت يمكنها فيه أن تقرر الحفاظ على حريتها أو السماح للتكنولوجيا بالتطور دون أي قيود أو عناية. ويضيف: “يخبرنا البحث من جامعة تكساس أن هناك فرصة ضئيلة جدًا لاتخاذ هذا القرار”.

يعتقد باحثو جامعة تكساس أنه في المرحلة الحالية ، فإن تعاون الجمهور ضروري لفك تشفير أفكاره ، وبدون موافقة الجمهور ، مثل هذا الشيء غير ممكن.

وبحسب رأيهم ، يمكن لجمهور البحث إنهاء عملية تواجدهم متى أرادوا ، وحتى في المراحل المبكرة ، فإن إرادتهم تجعل الذكاء الاصطناعي يتعلم قراءة أفكارهم. يمكنهم تعطيل عملية التعلم الآلي عن طريق حساب الأرقام أو التفكير في الكلمات والجمل غير ذات الصلة.

0
اكتب تعليقا

*
*

Whatsapp
Facebook
Instagram
Telegram
Call
SMS
Email
Open Close
تابعنا