تِل بغداد - Tel Baghdad

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

دليل كامل لجميع أنواع معايير HDMI

هل تعتقد أن جميع كبلات HDMI متشابهة؟ للإجابة على هذا السؤال ، ابق مع Zomit للعثور بسهولة على الكابل الذي تحتاجه.
يعد HDMI ، الذي يرمز إلى واجهة الوسائط المتعددة عالية الدقة ، معيارًا للنقل المتزامن للفيديو والصوت من مصدر إلى شاشة.

تعد كبلات HDMI من الملحقات المهمة في المسرح المنزلي. يعد استخدام كبل HDMI أحد أكثر الطرق شيوعًا لتوصيل الأجهزة الذكية بالتلفزيون أو المسرح المنزلي. تستخدم الشاشات و أجهزة الكمبيوتر المحمولة وجميع أنواع أجهزة التلفزيون و أجهزة الألعاب HDMI.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من كبلات HDMI:

. معيار
. السرعه العاليه
. فائقة السرعة
يحتوي كل من هذه الكابلات على فئات فرعية ، وسنستعرض أدناه كل ما تحتاج لمعرفته عنها وشرح الفرق بينهما.

 

أنواع كبلات HDMI

عند اتخاذ قرار بشأن أنواع كبلات الكمبيوتر ، من المهم فهم معايير و إمكانيات هذا الكبل. على سبيل المثال ، يتم تصنيف كبلات HDMI حسب إصدار HDMI وسرعة نقل الإشارة (النطاق الترددي). فيما يلي الأنواع المختلفة من كبلات HDMI.

1. كابل HDMI قياسي

الكبل القياسي هو أبسط كبل HDMI مصمم لمجموعة محددة من التطبيقات. يبلغ عرض النطاق الترددي لهذا الكابل 5 جيجابت في الثانية ، مما يدعم دقة الوضوح العالي الكامل (1080i) أو الدقة العالية (720 بكسل). لا تنقل كبلات HDMI القياسية دقة 4K ودقة أعلى.

يحتوي كبل HDMI القياسي على معدل تحديث يبلغ 30 هرتز وهو خيار جيد لأجهزة التلفاز الفضائية ومشغلات DVD وأجهزة العرض. إصدارات HDMI 1.0 إلى 1.2a أصلية في هذا الكابل.

كابل قياسي Ethernet

هذا الكابل له نفس وظائف كبلات HDMI القياسية. الاختلاف الرئيسي الوحيد هو أن هذا الكابل مزود بقناة بيانات مخصصة. لاستخدام هذه الميزة ، يجب أن يكون لدى كلا الجهازين المتصلين قناة إيثرنت نشطة.

كابل قياسي Automotive

كابل قياسي للسيارات مصمم لأنظمة الفيديو عالية الدقة داخل السيارة. يحتوي هذا الكبل على نفس ميزات كبل HDMI القياسي ويستخدم بشكل شائع لتوصيل مشغلات DVD المحمولة بشاشات عرض الفيديو داخل السيارة. يمكنه أيضًا نقل إشارات قوية وتحمل الاهتزازات.

1-2. كابل HDMI عالي السرعة (High-Speed)

تم تصميم كابل HDMI عالي السرعة لنقل إشارات 1080p و 4K بتردد 30 هرتز وإشارات ثلاثية الأبعاد. يبلغ عرض النطاق الترددي الخاص به 10.2 جيجابت في الثانية وهو مُحسَّن لإصدارات HDMI من 1.3 إلى 1.4a.

يدعم هذا الكبل أيضًا تقنية 3D وقياس الألوان العميق ، وهو خيار رائع لوحدات تحكم ومشغلات 4K.

كابل عالي السرعة Ethernet

يتميز كابل HDMI عبر Ethernet عالي السرعة بنفس ميزات الكبل العادي عالي السرعة ، مثل دعم دقة 1080p إلى 4K وتقنيات العرض المتقدمة. الاختلاف الرئيسي الوحيد هو أن هذه الكابلات مجهزة بقناة بيانات مخصصة تُعرف باسم قناة HDMI Ethernet.

على الرغم من وجود عدد قليل من الأجهزة المتوافقة مع هذا النوع من الكابلات ، إلا أنه يعد خيارًا رائعًا للأنظمة التي تدعم قنوات تدفق Ethernet.

كابل عالي السرعة من نوع Automotive

يتميز كبل HDMI عالي السرعة للسيارات بنفس ميزات كابل HDMI عالي السرعة العادي ، باستثناء أنه مصمم خصيصًا للاستخدام في صناعة السيارات. يمكن للسيارات عالية السرعة أن تتعرض لارتفاع شديد في درجة الحرارة واهتزازات عالية تحت ضغوط بيئة السيارة.

2-2. كابل HDMI عالي السرعة Premium

يوفر كابل HDMI عالي السرعة عرض نطاق ترددي يصل إلى 18 جيجابت في الثانية وهو مُحسَّن لإصدارات HDMI 2.0 و 2.0a و 2.0b. بالإضافة إلى ذلك ، يدعم هذا الكبل HDR و 4 K عند 60 هرتز ، وأخذ عينات ألوان 4: 4: 4 ومساحات ألوان واسعة بما في ذلك BT: 2020.

تتميز هذه الكابلات أيضًا بتداخل كهرومغناطيسي منخفض (EMI) ومتاحة لكل من موصلات HDMI من النوع A والنوع D. تعد الكابلات عالية السرعة خيارًا رائعًا للمصممين واللاعبين وأي شخص يهتم بفصل الألوان.

للتأكد من أن الكبل الذي تشتريه يفي بالمواصفات المذكورة أعلاه ، يجب أن تبحث عن ملصق يحمل شهادة Premium HDMI على الحزمة المشتراة. عادة ، بجانب هذه الملصقات ، يوجد أيضًا رمز الاستجابة السريعة الذي يمكنك التأكد منه عن طريق مسحه ضوئيًا بهاتفك.

3. كابل HDMI فائق السرعة (Ultra High-Speed)

تم تصميم كابل HDMI فائق السرعة لدعم جودة 8K عند 60 هرتز وجودة 4K بتردد 120 هرتز ، والذي يمكن أن يكون مناسبًا لجميع أنواع أنظمة الصوت والفيديو الجديدة من خلال دعم سرعة عرض النطاق الترددي 48 جيجابت في الثانية. يمكن لهذا الكبل أيضًا تقديم فيديو بدقة 10K وتحقيق 240 هرتز على تلفزيون بتقنية HDR.

يدعم كابل HDMI سريع جدا HDMI 2.1a ، مما يعني أنه يمكن استخدامه مع جميع الأجهزة التي تحتوي على منفذ HDMI لأنه متوافق مع الإصدارات السابقة وأقل عرضة للتأثيرات الكهرومغناطيسية من بعض الأجهزة اللاسلكية. أيضًا ، يدعم هذا الكبل ميزات جديدة مثل eARC (قناة صوتية متقدمة) و VRR (معدل تحديث متغير) ، وهو مثالي للاستخدام في بطاقات رسومات Nvidia و AMD الجديدة.

كيفية التمييز بين كبلات HDMI عن بعضها البعض

لسوء الحظ ، لا تبدو كل كبلات HDMI متشابهة ، وبالنظر إليها ، لا يوجد فرق بين كابل HDMI قياسي أو عالي السرعة. بالإضافة إلى ذلك ، ليس لديهم IC أو برنامج تشغيل أو وحدة تحكم ، لذلك لا يمكنك معرفة النوع من النطاق الترددي أو البرنامج داخل الكمبيوتر. لذلك ، فإن خيارات تحديد نوع كابل HDMI محدودة للغاية. فيما يلي خياران:

1. تحقق من مواصفات وأداء الكابل

يمكنك معرفة نوع كبل HDMI عن طريق التحقق من عوامل مثل سرعة نقل البيانات والدقة ومعدل التحديث أو ملصق الجودة.

هذا يعني أنه إذا تم تصنيف سرعة نقل البيانات الخاصة بكبلك على سبيل المثال ، 10.2 جيجابت في الثانية ، فلديك كابل عالي السرعة يمكنه تشغيل ما يصل بسهولة إلى 4K بسرعة 30 هرتز. يمكنك أيضًا تحديد نوع الكابل الخاص بك من خلال شاشة تعرض معدل التحديث. على سبيل المثال ، إذا حصلت على معدل تحديث يبلغ 60 إطارًا في الثانية بجودة بث 4K ، فإن الكابل الخاص بك يكون فائق السرعة.

الطريقة التالية هي أسهل طريقة في هذا القسم ، إذا كان لديك صندوق المنتج معك. ما عليك سوى إلقاء نظرة على الجزء الخلفي أو الأمامي من الصندوق لمشاهدة الصور المجسمة الأصلية hdmi.org المعلومات التفصيلية الخاصة بكابل HDMI مكتوبة على هذه الصور المجسمة.

2. الكشف عن كابل HDMI من خلال التجربة والخطأ

إذا فقدت صندوق الكابلات أو كان لديك كابل قديم بدون ملصق عليه ، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي من خلال التجربة والخطأ. كقاعدة عامة ، تتوافق جميع كبلات HDMI تقريبًا مع مواصفات HDMI 1.4 ، لذا فإن تشغيل جودة Full HD بمعدل تحديث 60 هرتز لا يمثل مشكلة ، حتى بالنسبة لكابلات HDMI الأساسية والقديمة.

لذلك ، يجب عليك اختبار المواصفات التي ذكرناها سابقًا حول كل كابل مع شاشتك للتعرف على نوع كابل HDMI من المعلومات المستلمة.

أنواع منافذ HDMI

لكي يتلاءم كبل HDMI مع مصدر معين وجهاز عرض ، فإنه يحتاج إلى موصل طرفي. هناك العديد من أنواع موصلات HDMI ، ولكن في الواقع ، لا يوجد سوى 5 موصلات هي الأكثر استخدامًا بين المستخدمين ، والتي سنراجعها أدناه.

نوع HDMI A (كابل قياسي)

تُستخدم موصلات HDMI القياسية بشكل شائع لتوصيل الأجهزة الشائعة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة ألعاب الفيديو ومشغلات Blu-ray بأجهزة التلفزيون وأجهزة عرض الفيديو. يستخدم النوع A تكوينًا مكونًا من 19 سنًا وهو أكبر واجهة HDMI.

HDMI من النوع B (كبل Dual-Link )

تم تصميم موصل HDMI هذا لشاشات عالية الجودة ، ولكنه لا يُستخدم حاليًا في أي من المنتجات الاستهلاكية الشائعة. والسبب في ذلك هو أنه بدءًا من HDMI 1.3 ، تجاوزت سرعة الكابل أحادي الوصلة الكابل القديم مزدوج الارتباط.

HDMI نوع C (كابل HDMI صغير)

تستخدم موصلات Mini HDMI أيضًا تكوينًا ذي 19 سنًا وتشترك في الوظائف الكاملة لموصلات HDMI القياسية. ومع ذلك ، فإن النوع C أصغر وأضيق من النوعين A و B. من المحتمل أن تجده على أجهزة أصغر وأكثر قابلية للحمل مثل الأجهزة اللوحية وكاميرات DSLR وحتى بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

HDMI من النوع D (كابل micro HDMI)

على الرغم من أن micro HDMI أصغر من mini HDMI ، إلا أنها تحتفظ بتكوين 19 دبوسًا وتوفر الوظائف الكاملة لأخوانها الأكبر. يشيع استخدام هذا النوع من الواجهة للكاميرات الصغيرة والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى.

HDMI نوع E (كابل Automotive )

كبل النوع E هو موصل خاص لكابلات HDMI المستخدمة في السيارات. ما يجعل هذا الموصل مختلفًا عن الموصلات الأخرى هو أنه يحتوي على علامة تبويب قفل تسمح له بالبقاء في مكانه عندما تهتز سيارتك.

ما هو كبل HDMI المناسب لك؟

كبلات HDMI هي المعيار للصوت والفيديو في كل شيء من وحدات التحكم في الألعاب وأجهزة التلفزيون الذكية إلى شاشات الكمبيوتر ومكبرات الصوت. على الرغم من وجود العديد من الكابلات ذات الميزات المختلفة ، إلا أن أي كابل HDMI موجود في السوق على مدار العقد الماضي يمكنه حمل أي محتوى رقمي تريده.

بالنسبة لمعظم الأجهزة ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون ووحدات التحكم في الألعاب وبعض أنظمة الصوت ، ستحتاج على الأرجح إلى كبل HDMI 2.0 يدعم دقة 4K و 60 هرتز ، ولكن يمكنك أيضًا اختيار كبلات HDMI أكثر تقدمًا. الشيء الجيد هو أن معظم كبلات HDMI بأسعار معقولة ، والعديد من الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة تقدم للمستهلكين مجموعة واسعة من الأسعار.

0
اكتب تعليقا

*
*

Whatsapp
Facebook
Instagram
Telegram
Call
SMS
Email
Open Close
تابعنا